شد الوجه بين الجراحة والتقنيات غير الجراحية

تعرفي على عمليات شد الوجه بالليزر والبوتكس والفيلر.

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يوليو 2024 آخر تحديث: الجمعة، 23 أغسطس 2024
شد الوجه بين الجراحة والتقنيات غير الجراحية

في العصر الحديث، ازدادت رغبة النساء المتقدمات في العمر في استخدام تقنيات التجميل سواء الجراحية أو غير الجراحية لتحسين مظهر بشرتهن وشد تجاعيد الوجه.

يعزى هذا الاهتمام المتزايد إلى الضغوط الاجتماعية والثقافية التي تشجع على الحفاظ على الشباب والجاذبية، بالإضافة إلى تقدم التكنولوجيا وتطور إجراءات التجميل التي أصبحت أكثر فعالية وأمانًا، لذا دائماً ما تبحث السيدات عن الحلول التي تساعدهن في استعادة الثقة بأنفسهن وبمظهرهن بطرق تكون ذات تأثير إيجابي.

لذا يناقش مقال اليوم تقنيات شد الوجه المختلفة سواء الجراحية أو غير الجراحية، نشرح شد الوجه بالخيوط والليزر وباقي الآليات ومخاطرها المحتملة.

لتعرفوا أكثر عن أسرار الجمال انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب.

أسباب ترهل الوجه

ترتبط ظاهرة ترهل الوجه بعدة عوامل أهمها الشيخوخة الطبيعية، حيث يتراجع إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد مع تقدم العمر، كما تلعب العوامل الوراثية دوراً حيوياً في ترهل الوجه، حيث يمكن أن تكون بعض الجينات مسؤولة عن قابلية الجلد للترهل بشكل أكبر.

تسهم عوامل أخرى مثل التعرض المكثف لأشعة الشمس، ونقص التغذية السليمة، وعدم ممارسة الرياضة في تدهور صحة الجلد وزيادة فرصة حدوث تجاعيد، بالإضافة إلى عوامل مثل التوتر ونقص النوم وتعاطي التبغ وبعض العادات الضارة التي يمكن أن تؤثر سلباً على مظهر البشرة.

تساعد تلك العوامل مجتمعة في حدوث ترهل الوجه وظهور التجاعيد التي قد تكون مبكرة في عمر الشباب، وفقدان مرونة البشرة مما يدفع الكثير من الناس إلى البحث عن وسائل التجميل والعلاجات للتغلب على هذه المشكلة واستعادة شباب بشرتهم.

أسباب ترهل الوجه

ما هي طرق شد الوجه؟

هناك عدة طرق شائعة لشد الوجه، تشمل هذه الطرق تقنيات شد الوجه بدون جراحة كما في عمليات الشد التقليدية مثل Facelift التي تهدف إلى رفع الجلد والأنسجة، واستخدام تقنيات الليزر لتحسين مرونة البشرة وتقليل التجاعيد، بالإضافة إلى حقن المواد التجميلية مثل البوتوكس والفيلر التي تستخدم لشد البشرة وإخفاء الخطوط الدقيقة وثنيات الجلد.

كما تشمل الطرق الأخرى تقنيات الراديو الترددي التي تعمل على تحسين مرونة البشرة وشد الأنسجة، والميزوثيرابي التي تتضمن حقن مزيج من العناصر الغذائية لتعزيز مرونة الجلد، بالإضافة إلى استخدام منتجات العناية بالبشرة مثل الريتينول والفيتامين C.

ما هي طرق شد الوجه؟

تقنيات شد الوجه بدون جراحة وتكلفتها

لا تقتصر عملية شد الوجه على الجراحات فقط، فهناك عدة طرق غير جراحية لشد الوجه، وتؤتي نتائج فعالة، منها ما نذكره تالياً:

شد الوجه بالليزر

تقنية شد الوجه بالليزر هي إحدى العمليات التجميلية غير الجراحية التي تهدف إلى شد البشرة وتحسين مظهرها عن طريق استخدام الطاقة الضوئية المركزة، يعمل هذا النوع من الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة وتحسين مرونتها، مما يساعد في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، يكثر استخدام تقنيات شد الوجه بالليزر على الوجه والرقبة.

يتراوح السعر ما بين 2000 إلى 3000 جنيهاً لجلسة الليزر الواحدة.

شد الوجه بالليزر

شد الوجه بالخيوط

إجراء شد الوجه بالخيوط هو إجراء تجميلي يعمل على شد ورفع البشرة باستخدام خيوط رفيعة يتم سحبها تحت سطح الجلد، تساعد هذه الخيوط في رفع الأنسجة لأعلى، مما يمنح الجلد  مظهرًا شابًا ومشدودًا، وكذلك تحفيز إفراز الكولاجين الطبيعي، يمكن أيضًا أن تحسن خيوط شد الوجه من مرونة البشرة وتقلل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. يصل سعر شد الوجه بالخيوط إلى 3000 دولار.

شد الوجه بالخيوط

شد الوجه بالهايفو

الهايفو أو High-Intensity Focused Ultrasound هو طريقة تجميلية غير جراحية يستخدم بها أمواج الصوت فوق الحمراء لشد البشرة وتحسين مظهر الوجه، سعرها يتراوح بين 500 إلى 3500 جنيه مصري.

شد الوجه بالبوتكس

الجميع يعرف حقن البوتكس، فهي علاج تجميلي شهير يستخدم سم البوتولينوم للحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه، يتم الحقن مباشرة في العضلات المسؤولة عن تكون التجاعيد، مما يعمل على استرخائها والحد من حركة العضلات الوجهية، يعد البوتكس خيارًا شائعًا لتقليل ظهور التجاعيد الجانبية وخطوط الجبهة والعيون.

يتراوح سعر شد الوجه بالبوتكس ما بين 2000 إلى 7000 جنيه مصري.

شد الوجه بالبوتكس

شد الوجه بالفيلر

تساعد حقن ملء التجاعيد أو الفيلر تساعد في ملء التجاعيد العميقة والانتفاخات في الوجه، مما يعطي البشرة مظهرًا أكثر نعومة وشدًا وارتفاعاً، يمكن استخدام شد الوجه بالفيلر، بما في ذلك الخطوط في الجبهة، وخطوط الابتسامة، ويمكن أن تستخدم أيضاً لتعزيز شكل الشفاه وحجمها.

تصل أسعار شد الوجه بالفيلر إلى 6000 أو 7000 جنيه مصري.

شد الوجه بالفيلر

عمليات شد الوجه بالجراحة وأسعارها

هناك أيضاً عمليات شد الوجه الجراحية التقليدية، والتي تعتبر نتائجها أقوى وأكثر وضوحاً من التقنيات غير الجراحية لشد الوجه، ومنها ما نشرحه تالياً:

عملية شد الوجه المصغرة

عملية تجميل شد الوجه المصغرة هي إجراء جراحي دقيق يستخدم لرفع وشد أجزاء محددة من الوجه، يتم ذلك عادة من خلال قص صغير ودقيق في الجلد والأنسجة الوجهية، مما يسمح بشدها بشكل أكثر دقة. ترتفع تكلفة عملية شد الوجه المصغرة، فقد تتراوح ما بين 3500 و5500 دولار.

عملية شد الوجه المصغرة

شد الوجه بالمنظار

يعد هذا الإجراء تقنية حديثة لشد الوجه يستند إلى استخدام المناظير الجراحية، يتم من خلاله إجراء الشد والرفع للأنسجة الوجهية بشكل دقيق ومحكم من خلال عمل شقوق صغيرة في الجلد.

تتميز هذه التقنية بتقليل الجروح والندبات، كما تساهم في تسريع عملية الشفاء وتقليل المخاطر والآثار الجانبية المرتبطة بالجراحات التقليدية، وتتراوح تكلفتها ما بين 3000 و7500 دولار.

شد الوجه بالمنظار

متى تظهر نتائج عملية شد الوجه؟

يختلف موعد ظهور نتائج عملية شد الوجه من شخص لآخر، وهي تتوقف على عدة عوامل، بما في ذلك نوعية الجراحة التي أجريت، وعمر المريض، ونوعية بشرته، ومدى سوء شيخوخة البشرة، ومع ذلك، عادة ما تظهر النتائج الأولى لعملية شد الوجه في غضون أيام قليلة بعد الجراحة.

لكن، قد تستمر الانتفاخات والتورمات لبضعة أسابيع، ومن المعتاد أن تزول بشكل تدريجي، ويستمر تحسن شد الوجه بمرور الوقت، وعادة ما تصل النتائج النهائية بعد حوالي 6 إلى 12 أسبوعًا من الجراحة.

شاهد أيضاً: ماسك لشد الوجه

متى تظهر نتائج عملية شد الوجه؟

أضرار  عملية شد الوجه

عندما لا يتم اختيار التقنية المناسبة لعملية شد الوجه بناءً على نوع البشرة وعمر السيدة، يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية أو بعض الأضرار، فيما يلي عدد من الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث نتيجة عدم اختيار طريقة شد الوجه الصحيحة:

  • قد يحدث تشوه في شكل الجلد إذا لم تنفذ العملية بشكل صحيح وفقًا لنوع البشرة، الشد الزائد أو الجراحة غير اللائقة قد تؤدي إلى مظهر غير طبيعي.
  • عملية شد الوجه غير المناسبة لنوع البشرة يمكن أن تتسبب في ظهور ندبات ظاهرة على الوجه.
  • فقدان حساسية البشرة أو تغيرات في الحس الطبيعي للوجه.
  • إذا لم تكن التقنية الجراحية لشد الوجه ملائمة لنوع البشرة، فإن النتائج قد لا تكون مرضية، أو قد لا تكون كما كان متوقعًا.
  • في بعض الحالات، قد يحدث تفاقم في حالة تجاعيد البشرة أو زيادة المشاكل التي كانت تحاول الجراحة علاجها.
  • الشعور بالألم والتورم بعد الجراحة، مما يزيد من فترة التعافي.

أضرار  عملية شد الوجه

إرشادات ونصائح بعد عملية شد الوجه

بعد إجراء عملية شد الوجه، ينبغي الاهتمام بفترة ما بعد العملية للحصول على نتائج ممتازة وللتعافي بشكل سليم، إليك سيدتي بعض الإرشادات والنصائح التي ينصح باتباعها بعد عملية شد الوجه:

  • ينبغي للمرأة أن تمنح وجهها الوقت الكافي للتعافي بالراحة التامة، من المهم الحصول على كمية كافية من النوم وتفادي الجهد الزائد.
  • وضع الثلج على الوجه يمكن أن يساعد في تقليل التورم والالتهاب بعد الجراحة، ويفضل وضع كيس من الثلج ملفوف في قطعة قماش على الوجه لفترات قصيرة.
  • يجب اتباع تعليمات الطبيب بدقة بخصوص تناول الأدوية الموصوفة واستخدام المراهم والكريمات المهدئة للحد من الألم والتورم.
  • ينبغي تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لمنع الإصابة الناتجة عن تأثيرها الضار على البشرة الضعيفة بعد الجراحة.
  • الامتناع عن وضع المكياج تماماً، لإراحة الجلد والبشرة بعد شد الوجه.
  • تناول الطعام الصحي والغني بالفواكه والخضروات يساعد في التعافي السريع وتقليل احتمالية الالتهابات.
  • من المهم الحفاظ على نظافة الجرح في الجلد بعد عملية الشد.
  • ينبغي على السيدة حضور المواعيد اللاحقة للتقييم الروتيني مع الجراح لمتابعة تطور التعافي والنتائج.

إرشادات ونصائح بعد عملية شد الوجه

ختامًا، ترهل الوجه ناجم عن شيخوخة الجلد والعوامل الوراثية، وتأثيرات عوامل أخرى كالتعرض للشمس ونقص التغذية. الطرق غير الجراحية لشد الوجه تشمل الليزر والبوتوكس والفيلر، والطرق الجراحية التقليدية منها شد الوجه بالمنظار، بعد الجراحة، ينصح بالراحة واستخدام الثلج للتورم، والنوم لفترات كافية، والابتعاد عن الشمس، ومتابعة العناية الطبية لتعزيز التعافي.

  • الأسئلة الشائعة عن تقنيات شد الوجه

  1. ما هي مخاطر عملية شد الوجه؟
    عملية شد الوجه، مثل أي عملية جراحية تشمل مخاطر محتملة مثل عدم التئام الجرح بشكل جيد، التورم، النزيف، عدوى، أو تغيرات في الحساسية أو شكل الوجه.
  2. متى يرجع الوجه طبيعي بعد عملية شد الوجه؟
    عادة ما يحتاج الوجه إلى بضعة أسابيع - ربما شهور - ليعود إلى طبيعته بعد عملية شد الوجه، حيث يختلف هذا الجانب حسب كل حالة ومدى التعافي.
  3. ما هو العمر المناسب لشد الوجه؟
    العمر المناسب لشد الوجه يختلف بين الأشخاص، ويرتبط بالأسباب التي تدفعهم لإجراء هذه العملية، إلا أنّها عادة ما تجرى للبالغين الراشدين الذين يعانون من ترهل في الجلد.
  4. ما هي أفضل طريقة لشد الوجه؟
    تختلف الطرق المستخدمة لشد الوجه بناءً على احتياجات كل شخص والنتائج المرغوبة. من بين الطرق الشائعة تشمل جراحة شد الوجه التقليدية أو الإجراءات غير الجراحية مثل التقشير الكيميائي أو تقنيات التجميل بالليزر.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر