جهاز تجفيف طلاء الأظافر: هل يسبب السرطان حقاً؟

هل تودين خوض تجربة تجميل أظافرك عبر جهاز تجفيف المناكير؟ تعرفي في هذا المقال على أنواع جهاز تجفيف المناكير، وما إذا كانت أضرار جهاز تجفيف المناكير سهلة التخطي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مايو 2024 آخر تحديث: الخميس، 13 يونيو 2024
جهاز تجفيف طلاء الأظافر: هل يسبب السرطان حقاً؟

ربما سهلت علينا الوسائل التكنولوجية الحديثة بعالم التجميل الكثير من الإجراءات ووفرت الكثير من الوقت، والجهد، والراحة، والرفاهية، بما في ذلك أجهزة تجفيف طلاء الأظافر، التي حازت استحسان وإقبال المستخدمين من كل مكان حول العالم، لما لها من مزايا التجفيف السريع والاحترافي لطلاء الأظافر بأنواعه المختلفة، ونتائج فعالة طويلة الأمد، بالإضافة إلى طبيعتها المحمولة التي تسمح بمرونة الإجراء في أي وقت ومكان.

ولكن، هل الأمر دائمًا بهذا الكمال والمثالية؟ بالطبع لا، مجفف طلاء الأظافر مثله مثل أي وسيلة تكنولوجية أخرى يحتمل وجود بعض العيوب والمخاطر، فما هي أضرار جهاز تجفيف المناكير؟

في هذا المقال نستعرض سويًا مميزات وعيوب جهاز تنشيف طلاء الأظافر، وطريقة استخدامه، ونعرف هل حقًا يسبب السرطان؟

انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب

أنواع جهاز تجفيف المناكير

تنقسم أنواع جهاز تجفيف المناكير وتختلف من حيث طبيعة عملها إلى الأنواع التالية: [1]

  1. جهاز تجفيف طلاء الأظافر بالهواء الساخن أو المروحة: وفيها يستخدم الهواء أو المراوح لتسريع عملية تجفيف طلاء الأظافر العادي عن طريق نفخ الهواء الساخن. يعد هذا النوع اقتصادياً سهل الاستخدام وبأسعار معقولة، وأقل الأنواع من حيث أضرار جهاز تجفيف المناكير المتوقعة، ولا يسبب أي نوع من أنواع السرطان.
  2. جهاز تجفيف طلاء الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية: ويعتمد هذا النوع على الأشعة فوق البنفسجية لتقوية طلاء الأظافر وتجفيفه، ويعد هذا النوع سريعاً وفعال ويدوم مفعوله طويلاً، حيث يمكنه تجفيف طلاء الأظافر في غضون ثوانٍ والاستمرار لأسابيع، كما يعمل بشكل جيد مع طلاء الأظافر الجل، ومع ذلك، يحتمل هذا النوع من أنواع جهاز تجفيف المناكير الاحتمالات الأكبر للتعرض إلى أضرار جهاز تجفيف المناكير.
  3. جهاز تجفيف طلاء الأظافر LED: ويعمل هذا النوع باستخدام الثنائيات الباعثة للضوء لتجفيف طلاء الأظافر، وقد يعمل بسرعة مماثلة للنوع السابق، إلا أنه أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، وأكثر أمانًا حيث إنه لا علاقة له بسرطان الجلد، وقد يكون أكثر تكلفة أيضًا، كما أن هذا النوع يمكن ألا يكون متوافقًا مع جميع ماركات وموديلات طلاء الأظافر الجل.

أنواع جهاز تجفيف المناكير

مميزات وعيوب جهاز تنشيف طلاء الأظافر

كغيره من وسائل التكنولوجيا المختلفة في مجال التجميل، يحتمل جهاز تنشيف الأظافر الإيجابيات والسلبيات، التي يتحكم في أبعادها ومداها عدد من العوامل، نستعرض في السطور التالية أبرز مميزات وعيوب جهاز تنشيف طلاء الأظافر.

مميزات جهاز تجفيف المناكير

تعد أهم إيجابيات ومميزات جهاز تجفيف طلاء الأظافر كالتالي: [3]

  • سرعة الإجراء: يحتاج جهاز تنشيف المناكير إلى وقت قصير للغاية إلى أن يصبح طلاء الأظافر جافًا وجاهزًا في أفضل صورة، مما يقلل من وقت الانتظار بين الطبقات، ويقلل من مخاطر التلطخ والعيوب، كما لا يحتاج الجلد إلى البخار مسبقًا، حيث يعمل جهاز تجفيف طلاء الأظافر فقط على الجلد الجاف.
  • لمسة نهائية ناعمة ونظيفة: يساعد استخدام تقنية جهاز تجفيف طلاء الأظافر في الحصول على شكل نهائي للأظافر متناسق وصحي، وحواف مثالية وأنيقة لصفيحة الظفر.
  • سهولة تطهير الأدوات: يتم معالجة وتطهير أدوات مجفف طلاء الأظافر بكل سهولة وسرعة عبر الموجات فوق الصوتية أو بالتعرض السريع للحرارة اعتمادًا على المادة التي صنعت منها فوهة الجهاز. 
  • عقم الإجراء: يتيح استخدام جهاز مجفف الأظافر ضمان العقم خلال الإجراء واستبعاد احتمالية الإصابة بالعدوى.
  • بدون ألم: لا يحتمل أن يشعر العميل بأي أحاسيس مؤلمة خلال استخدام جهاز تجفيف الأظافر.
  • إمكانية الإجراء بالأظافر الطبيعية أو الصناعية: يعمل جهاز تجفيف المناكير بشكل جيد على الأظافر الطبيعية أو الصناعية دون الإضرار بالجل أو الأكريليك.
  • فعالية التأثير: يعمل جهاز تجفيف طلاء الأظافر بشكل جيد حتى على المناطق الأكثر إشكالية بالظفر، مع مظهر صحي غير متقشر ودون إتلاف الجلد المحيط بالظفر.
  • سهولة الحمل والتنقل: صغر حجم جهاز تجفيف الأظافر يجعله سهل الحمل والتنقل به في أي مكان، كما أنه يعمل بالبطارية، فلا داعي للبحث عن منافذ الطاقة أثناء التنقل.

مميزات وعيوب جهاز تنشيف طلاء الأظافر

أضرار جهاز تجفيف المناكير

وأما عن أضرار جهاز تجفيف المناكير المحتملة فهي كالتالي: [3]

  • صعوبة معالجة الأظافر الضعيفة: لا يناسب استخدام جهاز تجفيف المناكير الأشخاص الذين يمتلكون أظافر رقيقة وصفيحة أظافر هشة، وذات الشيء ينطبق على الأظافر المتضررة والمتقشرة، ما يعد من أشهر أضرار جهاز تجفيف المناكير.
  • الاختصاصيون عديمو الخبرة: من بعض أضرار جهاز تجفيف المناكير احتمالية الخضوع للإجراء مع أشخاص يفتقدون الخبرة الكافية، ما قد يسبب بعض الأعراض الواردة، مثل الشعور بالألم، أو الاهتزاز، أو شعور حارق غير مريح، وقد تشمل مخاطر قلة الخبرة كذلك قلة النظافة واحتمال انتشار العدوى، واحتياج الكثير من الوقت لتعلم تقنية تجفيف طلاء الأظافر باستخدام جهاز مجفف أظافر.
  • إلحاق الضرر بالأظافر الطبيعية: قد يسبب الإفراط في تجفيف طلاء الأظافر باستخدام جهاز مجفف مناكير إلى ضعف الأظافر الأصلية وجعلها هشة باهتة اللون وأكثر عرضة للتكسر والتقشر، ما قد يعد أسوأ أضرار جهاز تجفيف المناكير على الإطلاق.
  • الكلفة العالية: في واحدة من أبرز أضرار جهاز تجفيف المناكير أيضًا أنه قد لا يكون مناسبًا لبعض الأشخاص من حيث التكلفة، خاصة وأن أنواع جهاز تجفيف المناكير عالية الجودة قد تكون باهظة الثمن، وغيرها قد يحتاج إلى صيانة دورية، مثل تغيير المصابيح أو تنظيف المرشحات.
  • المخاطر الصحية المحتملة: كأحد أكثر أضرار جهاز تجفيف المناكير احتمالاً، قد يؤدي الاستخدام المفرط لتجفيف طلاء الأظافر باستخدام جهاز مجفف أظافر إلى احتمال خطر الإصابة بالمشاكل الصحية المتعلقة بتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية، مثل ظهور التجاعيد المبكرة، وتصبغ الجلد، والطفح الجلدي، وسرطان الجلد.

أضرار جهاز تجفيف المناكير

طريقة استخدام جهاز تجفيف المناكير

تعتبر طريقة استخدام جهاز تجفيف المناكير بشكل صحيح كالتالي: [1]

  1. تحضير الأظافر عن طريق مسحها بالكحول أو مزيل طلاء الأظافر، ومن ثم اختيار شكل الأظافر الصناعية وطلائها باللون والتصميم المفضل.
  2. اختيار جميع مرفقات وأدوات جهاز تجفيف المناكير حسب حالة الأظافر وفق الإرشادات على الجهاز.
  3. توجيه فوهة جهاز تجفيف الأظافر من قاعدة الظفر إلى الحافة.
  4. استخدم فوهات ذات كشط متوسط ​​إلى منخفض، بحيث ألا تتجاوز سرعة الدوران 12000-15000 دورة في الدقيقة.
  5. لا ينبغي توجيه الجهاز عند نقطة واحدة فقد يؤدي ذلك إلى حدوث حرق أو إصابة.
  6. ينبغي تجفيف طلاء الأظافر باستخدام جهاز مجفف مناكير على الأظافر الجافة فقط، ولا يجب إتمام الإجراء داخل الحمام في حالة وجود بخار الماء، لتجنب حدوث أي من أضرار جهاز تجفيف المناكير المحتملة.

طريقة استخدام جهاز تجفيف المناكير

أسعار جهاز تنشيف المناكير

تتراوح أسعار جهاز تنشيف المناكير في المملكة العربية السعودية بين 40-120 ريال سعودي، بينما يبلغ سعر جهاز تجفيف المناكير في جمهورية مصر العربية إلى 300-1200 جنيه مصري.

أسعار جهاز تنشيف المناكير

مخاطر محتملة يمكن أن يسببها مجفف طلاء الأظافر

هل جهاز تجفيف طلاء الأظافر يسبب السرطان؟ يساور ذهن الكثيرين القلق بشأن هذا التساؤل، خاصةً بعد ظهور تكهنات شبه أكيدة بأن الإشعاع الصادر عن أجهزة تجفيف طلاء الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية المستخدمة يمكن أن يلحق الضرر بالحمض النووي، ويسبب طفرات دائمة في الخلايا.

نعم، الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من جهاز تجفيف طلاء الأظافر قد تؤدي إلى سرطان الجلد، لكن مع الإفراط في الاستخدام والمبالغة غير المحسوبة، ورغم أن التجارب لم تجر على كائنات حية، إلا أن الاحتمال قائم وبشكل كبير نتيجة للتلف الشديد الذي يحدث في الخلايا بعد التعرض للأشعة.  [2]

مخاطر محتملة يمكن أن يسببها مجفف طلاء الأظافر

وجدت الدراسة التي أجراها الباحثون في جامعة كاليفورنيا سان دييغو أن التعرض لجهاز تجفيف الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية بقدرة 54 وات المنبعثة عبر 6 مصابيح خلال جلسة واحدة مدتها 20 دقيقة، أدت إلى موت 20% إلى 30% من الخلايا، وأن ثلاث جلسات متتالية أو أكثر بنفس المدة قتلت 65٪ إلى 70٪ من الخلايا المكشوفة، تعرضت أي خلايا متبقية لتلف في الميتوكوندريا والحمض النووي، مما أدى إلى ظهور علامات تشير إلى الإصابة بسرطان الجلد، وهو نفس الخطر المرتبط بأسرة تسمير البشرة.  [2]

مخاطر محتملة يمكن أن يسببها مجفف طلاء الأظافر

وعلى الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصنف مصابيح الأشعة فوق البنفسجية على أنها منخفضة المخاطر عند استخدامها وفقًا للتعليمات، تشير الأدلة السابقة إلى وجود خطر حقيقي للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية من مجففات الأظافر الأشعة فوق البنفسجية لكن كما ذكرنا عند المبالغة في الاستخدام، ولهذا توصي الأكاديمية الأمريكية لجمعية الأمراض الجلدية باتخاذ تدابير الوقاية اللازمة للحفاظ على الجلد والبشرة أثناء إجراءات تجفيف الأظافر. [2]

كيف يمكن تقليل مخاطر جهاز تنشيف المناكير؟

ينصح باتخاذ بعض الاحتياطات في الاعتبار التي يمكنها تقليل مخاطر جهاز تنشيف المناكير، بما في ذلك: [1] [2]

  • استخدام طبقات رقيقة من طلاء الأظافر، مما يضمن تجفيف كل طبقة بشكل أسرع وأكثر توازنًا، ويقلل وقت التعرض للأشعة.
  • السماح بوقت كاف للتجفيف بين طبقات طلاء الأظافر للسماح للطلاء بتثبيته بشكل صحيح وأسرع، وبالتالي أقل ضررًا.
  • تطبيق كريم واقي الشمس بمعامل حماية لا يقل عن 30 SPF لحماية الجلد المحيط بالأظافر.
  • استخدام قفازات خاصة لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • محاولة التخفيف من استخدام مناكير الجل واستبداله بالمناكير العادي كلما كان ذلك ممكنًا، وعند الاضطرار للخضوع إلى جلسات تجفيف المناكير باستخدام جهاز تنشيف مناكير الجل يجب التوقف عنه فورًا في حال ملاحظة أي أعراض ناتجة عن أضرار جهاز تجفيف المناكير.
  • الاستثمار في جهاز مجفف أظافر عالي الجودة، لتقليل وقت التجفيف والتعرض للأشعة، والحصول على نتيجة نهائية احترافية.

كيف يمكن تقليل مخاطر جهاز تنشيف المناكير؟

  • الأسئلة الشائعة عن جهاز تجفيف طلاء الأظافر

  1. كيف يعمل جهاز تجفيف طلاء الأظافر؟
    جهاز تجفيف طلاء الأظافر يستخدم مبدأ تقديم تيار هوائي بارد أو ساخن لتعزيز عملية تجفيف الطلاء. يمكن أن يكون الجهاز عبارة عن مجفف هواء بسيط أو جهاز مخصص لتجفيف الأظافر يستخدم أشعة فوق بنفسجية.
  2. كيف نجفف طلاء الأظافر بسرعة؟
    لتجفيف طلاء الأظافر بسرعة يمكن استخدام طبقة رقيقة من الطلاء، وتجفيف كل طبقة بالكامل قبل وضع الطبقة التالية، وكذلك استخدام جهاز تجفيف الأظافر، كما يمكن استخدام رذاذ تثبيت الطلاء.
  3. كم مدة تجفيف المناكير؟
    عادةً، يستغرق تجفيف طلاء الأظافر بشكل كامل ما بين 10 إلى 15 دقيقة، ولكن قد يختلف ذلك حسب نوعية الطلاء وسمك الطبقات.
  4. كيف أنشف صبغ الأظافر بسرعة؟
    لتجفيف صبغ الأظافر بسرعة، يمكن استخدام جهاز تجفيف الأظافر الذي يعمل بالهواء الساخن وضبطه على درجة حرارة مناسبة. كما يمكن استخدام بخاخ التثبيت للمساعدة في تجفيف الصبغ بسرعة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر