العطور الصلبة: ما هي وما الفرق بينها وبين العطور العادية؟

عطور صلبة، ربما لم يحالفك الحظ قبل ذلك للتعرف على هذا المصطلح، ماذا يعني عطر صلب، ومم يتكون؟ وما هي كيفية استخدامه؟ إليك الجواب عن هذه التساؤلات في هذا المقال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مايو 2024 آخر تحديث: الخميس، 13 يونيو 2024
العطور الصلبة: ما هي وما الفرق بينها وبين العطور العادية؟

على عكس ما يعتقد البعض، لا تعد العطور الصلبة منتجًا جديدًا، بل هي في الواقع صنعت منذ آلاف السنين، حيث يعود تاريخها إلى العصور المصرية القديمة، إذ كانت العطور الصلبة الأولى، عبارة صغيرة عن عطور الصابون الصلب، والبلسم، والمراهم. وفي السنوات القليلة الماضية، اكتسبت العطور الصلبة شعبية كبيرة لأسباب متعددة، أهمها الأثر العطري ممتد المفعول، والمكونات الطبيعية الآمنة على البشرة، وسهولة الحمل والاستخدام.

ولكن، ماذا يعني عطر صلب، ومم يتكون؟ وما أهم خصائص العطور الصلبة؟ وما الفرق بين العطر الصلب والعطر السائل العادي؟ تعرف إلى الأجوبة لهذه الأسئلة وأكثر بين سطور هذا المقال.

انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب

ماذا يعني عطر صلب، ومم يتكون؟

عطر صلب، مثل عطور الصابون الصلب، والعطور الكريمية، والكولونيا الصلبة، وهي عطور في حالة صلبة وليست مزيجًا سائلًا من الكحول والماء أو العطر والزيت الناقل المستخدم في تطبيق العطور التقليدية السائلة، غالبًا ما يكون قوام العطور الصلبة مشابهًا لمرطب الشفاه أو مرطب الجسم، إلا أنها تفوح برائحة العطر بشكل أكبر من لوشن الجسم المرطب، بسبب ما تحتويه من تركيزات عالية من الزيوت العطرية.

المادة العطرية لأي عطر صلب هي قاعدة العطر التي تعطيه الرائحة المميزة، والتي تأتي في حالة العطور الصلبة من مزيج من الشمع، والزبدة، والزيوت التي تذوب وتمتزج مع الزيوت العطرية.

تتكون العطور الصلبة من مواد عطرية آمنة على البشرة، بما في ذلك الزيوت العطرية، والزيوت الأساسية الدائمة التى تحافظ على ثبات الرائحة العطرية في درجة حرارة الغرفة، وشمع العسل الذي يضفي حلاوة عطرية جميلة، وأنواع من الشمع النباتي. [1]

ماذا يعني عطر صلب، ومم يتكون؟

خصائص العطور الصلبة

تتسم أنواع العطور الصلبة ببعض المميزات التي تميزها عن غيرها من بقية أنواع العطور، إليك فيما يلي أبرز خصائص العطور الصلبة: [1]

  • من أهم خصائص العطور الصلبة أنها صديقة للبشرة، إذ لا تحتوي على الكحول، الذي يمكن أن يسبب الجفاف أو تفاقم بعض الأمراض الجلدية أو تحسس وتهيج البشرة الحساسة، فالقاعدة العطرية لأي أنواع عطور صلبة مصنوعة من الشمع والزبدة والزيوت الطبيعية المرطبة بما يوفر الأمان التام لصحة الجلد.
  • في واحدة من أفضل خصائص العطور الصلبة التي سجلها المستخدمون هي قامها المتماسك المانع للتسرب، وهو ما يفضله الكثيرون، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن للعطور الصلبة أن تذوب إذا تعرضت للحرارة المفرطة، لذا ينصح بالتأكد من الاحتفاظ بها في مكان بارد ومظلم.
  • المكونات الأساسية للعطور الصلبة، مثل الزيوت، والشمع، والزبدة تجعلها وسيلة ترطيب طبيعية رائعة للجلد، وليس فقط مصدرًا للرائحة العطرية، وهو ما يعتبر من أكثر خصائص العطور الصلبة تفردًا وجاذبية.
  • العطور الصلبة مثالية للسفر بسبب صغر حجمها وقاعدتها غير السائلة، فمن السهل جدًا حملها ووضعها بأي حقيبة صغيرة والتنقل بها بكل بساطة، الشيء الذي يعتبر من خصائص العطور الصلبة المميزة.
  • يتميز أي عطر صلب بتركيبة مركزة طويلة الأمد، حيث يدوم مفعولها لساعات طوال، ما يعد من أكثر خصائص العطور الصلبة التي استحسنها الكثيرون، حيث وجدوا أنها أكثر استهدافًا لأنحاء الجسم المراد تعطيرها عن رشة العطر المنتشرة في الهواء، بالتالي لن يكون هناك هدر للكثير من المنتج، أي أنها اقتصادية بشكل أكبر.
  • من خصائص العطور الصلبة الفعالة كذلك أنها سهلة الاستخدام تذوب بسهولة وسرعة مع درجة حرارة الجسم والاحتكاك البسيط، وتنتشر رائحتها في ثوان.
  • تعد العطور الصلبة صديقة للبيئة، فعبوتها صغيرة إلى حد كبير مما يعني تخليف القليل من النفايات، كما أن العبوة متينة في الغالب وأقل قابلية للكسر، وفي الغالب يمكن إعادة تعبئتها أو إعادة استخدامها لحفظ أشياء صغيرة أخرى، ما يعد إضافة مميزة إلى خصائص العطور الصلبة. 

خصائص العطور الصلبة

الفرق بين العطر الصلب والعطر السائل العادي

هناك من يفضل استخدام العطور الصلبة وهناك من يفضل استخدام العطر السائل التقليدي، فما هو الفرق بين العطر الصلب والعطر السائل العادي؟ نوضح أبرز الفروق بينهما فيما يلي: [2]

  1. المكونات: يتكون العطر الصلب من مكونات طبيعية أكثر أمانًا على الجلد من مكونات العطر السائل العادي، الذي غالبًا ما يحتوي على الكحول وغيره من الكيماويات الثقيلة الضارة.
  2. القوام: يتميز العطر الصلب بقوام متماسك ناعم يشبه الفازلين أو مرطب الشفاه، أما العطر السائل التقليدي فله قوام مثل الماء.
  3. الاستخدام: تستخدم العطور الصلبة من خلال إذابة جزء بسيط بالإصبع ودهنه على مناطق، مثل المعصم، والرقبة، وخلف الأذنين، بينما تستخدم العطور العادية السائلة عن طريق الرش على الجلد أو الملابس.
  4. المفعول: تتميز العطور الصلبة بمفعول طويل الأمد بسبب تركيزاتها العطرية العالية، وتدوم رائحتها لفترات أطول من رائحة العطر السائل التقليدي.
  5. العبوة: تأتي العطور الصلبة في عبوات صغيرة محكمة الغلق وفي الغالب تكون مصنعة من المعدن، بينما تعبأ معظم أنواع العطور العادية السائلة في عبوات زجاجية ذات حجم أكبر نوعاً ما. لعل ذلك الفرق يوفر ميزة سهولة الحمل والتنقل بالنسبة للعطور الصلبة أكثر من العطور السائلة.

الفرق بين العطر الصلب والعطر السائل العادي

لم تستخدمين العطور الصلبة؟

ربما يتساءل البعض الآن لم قد أفضل استخدام العطور الصلبة؟ في الواقع أن العطور الصلبة والسائلة تستخدم بشكل واسع على حد سواء، وبصرف النظر عن خصائص العطور الصلبة وفوائدها المتنوعة.

فإن المتخصصين غالبًا ما يوصون باستخدام العطور الصلبة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، لأنها أكثر ملائمة لطبيعة بشرتهم نظرًا لمكوناتها الطبيعية الآمنة، على عكس العطور العادية التي تحتم طبيعتها السائلة احتوائها على الكحول وغيره من المواد الكيماوية التي قد تسبب جفاف البشرة وتحسسها وتهيجها. [3]

لم تستخدمين العطور الصلبة؟

كيفية استخدام العطر الصلب

تعد كيفية استخدام العطر الصلب سهلة للغاية، حيث توفر طبيعة تكوين العطور الصلبة المتماسكة تحكمًا هائلاً في الكمية المستخدمة ومكان استخدامها، كل ما ينبغي فعله بكل بساطة هو إذابة العطر الصلب بالإصبع قليلاً، ثم وضعه مباشرة على الجلد، لأفضل النتائج ينصح بوضع العطر الصلب بالأماكن التالية: [2]

  • داخل المعصمين.
  • خلف الأذنين.
  • الحلق والرقبة.
  • أعلى الصدر.
  • نقاط النبض، مثل المرفقين، والكاحلين الداخليين، والجزء الخلفي من الرقبة، وتحت الإبط، وخلف الركبتين، والفخذين، يساعد دفء نقاط النبض هذه على تعزيز رائحة العطر الصلب ودوام مفعوله لفترة طويلة.
  • فوق اللحية أو الشارب، نظرًا لأن أبرز خصائص العطور الصلبة مصنوعة من قاعدة من الشمع، والزبدة، والزيوت، يمكن أن تكون مرطبًا عطريًا مثاليًا للشارب واللحية، بتأثير مشابه لرائحة ما بعد الحلاقة.

كيفية استخدام العطر الصلب

أفضل منتجات العطور الصلبة

اخترنا لك في القائمة التالية مجموعة من أفضل منتجات العطور الصلبة، لتنتقي منها الأنسب لك: [3]

  • عطر صلب أنكور.
  • عطر صلب روزا ايتاليا.
  • عطر صلب سو بنك.
  • عطر صلب برايد.
  • عطر صلب رازبيري.
  • عطر صلب وايت جريب.
  • عطر صلب ريد اليكسر.

أفضل منتجات العطور الصلبة

ها قد أوضحنا لك سيدتي تعريف العطر الصلب، وشرحنا مميزاته وأوجه الاختلاف بينه وبين العطر السائل، مع ذكر لأفضل منتجات العطور الصلبة، فاختاري منها ما يناسب طبيعتك ونوعية بشرتك، واستنشقي عبق أجمل العطور الصلبة.

خصائص العطور الصلبة

  • الأسئلة الشائعة عن عطر صلب

  1. ماذا يعني عطر صلب؟
    العطر الصلب هو تركيبة صلبة من العطر تأتي عادةً على شكل كريم أو مرهم وتستخدم لوضعها على الجلد لإصدار رائحة مميزة ودائمة.
  2. ما هي أفخم ماركات العطور؟
    تعتبر ماركات العطور الفاخرة مثل Chanel، Dior، Guerlain، Tom Ford، Creed، و Clive Christian من بين أفخم ماركات العطور في العالم.
  3. ما هي العطور المشهورة؟
    بعض العطور المشهورة والرائجة على مستوى العالم تشمل Chanel No. 5، Dior Sauvage، Le Labo Santal 33، Creed Aventus، Tom Ford Black Orchid، Guerlain Shalimar، وغيرها الكثير.
  4. ما هو قلب العطر؟
    قلب العطر هو الطبقة الوسطى في تركيبة العطر، حيث تكون هناك الروائح الرئيسية التي تشكل جوهر العطر وتظهر بوضوح بعد اختلاط روائح قمة العطر (النوتات العليا) وروائح القاعدة (النوتات السفلى).
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر