اعتني بشعرك، وبشرتك، وأظافرك بعد السباحة

إليك روتين العناية بالجلد والشعر، والأظافر بعد البحر والمسبح.

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
اعتني بشعرك، وبشرتك، وأظافرك بعد السباحة

تعد العناية بالشعر والبشرة والأظافر بعد السباحة في البحر أو المسبح من الأمور الضرورية التي يجب أن تهتم بها النساء، حيث يمكن أن يتسبب التعرض للملح أو الكلور في جفاف الشعر ويفقده بريقه، لذا من الضروري استخدام منتجات مرطبة وشامبوهات مخصصة بعد السباحة.

كذلك، يحتاج الجلد إلى عناية خاصة بعد التعرض لأشعة الشمس والماء، حيث يجب ترطيب البشرة جيداً لحمايتها من التهيج والجفاف، أما بالنسبة للأظافر، فتتعرض هي الأخرى للضرر نتيجة للرطوبة والمواد الكيميائية في الماء، لذا يجب الحرص على ترطيبها وتجنب التعرض الطويل للماء.

نشرح لك عزيزتي في مقال اليوم الترتيبات الواجب اتباعها للعناية ببشرتك، وشعرك، وأظافرك بعد السباحة في البحر أو المسابح.

لتعرفوا أكثر عن أسرار الجمال، انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب.

العناية بالشعر بعد السباحة

كما ذكرنا يستلزم الشعر عناية خاصة بعد قضاء يوم على البحر، أو على المسبح، فيما يلي أهم خطوات العناية بشعرك:

استخدام شامبو للشعر المتعب

بعد السباحة، يجب استخدام شامبو مناسب للشعر التالف والتعب، وهي خطوة أساسية للعناية بالشعر، يجب اختيار شامبو مخصص للشعر المعالج الذي يحتوي على مكونات مرطبة وواقية، ويغسل الشعر بالماء العذب، حيث يساعد هذا النوع من الشامبو على إزالة الملح أو الكلور من الشعر، وبالتالي يعيد له حيويته ونضارته.

استخدام شامبو للشعر المتعب

ترطيب الشعر

بعد غسل الشعر، يأتي دور الترطيب، ويفضل استخدام بلسم أو قناع مرطب لإعادة الرطوبة إلى خيوط الشعر، يمكن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرجان لتعزيز الترطيب، مما يسهم في استعادة نعومة الشعر ولمعانه.

التخلص من الأطراف المتقصفة

الأطراف المتقصفة هي نتيجة مباشرة لتعرض الشعر للعوامل القاسية مثل الملح، والكلور، والشمس، لذلك، ينصح بقص الأطراف المتقصفة بانتظام للحفاظ على صحة الشعر.، ويفضل زيارة مصفف الشعر كل 6-8 أسابيع لضمان الحصول على مظهر صحي وجذاب.

التخلص من الأطراف المتقصفة

الابتعاد عن الأدوات الحرارية

بعد السباحة وتعرض الشعر للماء، يفضل الابتعاد عن استخدام الأدوات الحرارية مثل مكواة الشعر أو مجفف الشعر لفترة، يمكن ترك الشعر ليجف طبيعياً، مما يساعد على تقليل الضرر، أما إذا كان لا بد من استخدام الأدوات الحرارية، يجب تطبيق واقٍ حراري لحماية الشعر من الحرارة الزائدة.

العناية بالبشرة بعد السباحة

الوجه هو أول ما يتأثر بالتعرض للشمس، والهواء، والماء المالح أو كلور المسابح، ونظراً لحساسة جلد الوجه، فهو يتطلب عدد من الخطوات لمنع تهيجه واحمراره بعد السباحة:

تنظيف البشرة

يعتبر تنظيف البشرة الخطوة الأولى والأهم بعد السباحة، لذا يفضل استخدام غسول لطيف مناسب لنوع البشرة لإزالة الكلور أو الملح والشوائب، يساعد هذا في منع انسداد المسام والحفاظ على البشرة نظيفة وصحية، ينصح استخدام ماء فاتر لتجنب إلحاق أي ضرر بالبشرة.

استخدام ماسك للوجه

بعد التنظيف، ينصح باستخدام ماسك للوجه لترطيب البشرة وجعلها منتعشة، يمكن استخدام ماسكات تحتوي على مكونات طبيعية مثل الخيار أو الألوفيرا، حيث تعمل تلك المكونات على تهدئة البشرة وتجديدها وتزويدها بالعناصر الغذائية اللازمة بعد التعرض للماء.

استخدام ماسك للوجه

ترطيب الوجه

بعد إزالة الماسك، يجب ترطيب الوجه بشكل جيد، ويفضل استخدام كريم مرطب يحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك أو الجلسرين، حيث يعملان على حبس الرطوبة في البشرة والحفاظ على نعومتها ومرونتها.

استعمال واقي الشمس

من المهم إعادة تطبيق واقي الشمس على الوجه بعد السباحة لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، يجب اختيار واقٍ واسع الطيف مع عامل حماية مناسب (SPF) لحماية البشرة من التأثيرات الضارة للشمس، حتى في الأيام الغائمة.

استعمال واقي الشمس

معالجة التصبغات الناتجة عن الشمس

إذا كانت هناك تصبغات ناتجة عن الشمس، يمكن استخدام سيروم يحتوي على فيتامين C أو النياسيناميد، حيث يساعدان في توحيد لون البشرة وتقليل ظهور البقع الداكنة، ويفضل استشارة أخصائي جلدية للحصول على نصائح فعالة في معالجة التصبغات.

ترطيب الشفاه

لا تنسي ترطيب الشفاه بعد السباحة، قد تتعرض الشفاه للجفاف نتيجة الملح والشمس أو الكلور، لذا استخدمي بلسم شفاه مرطب يحتوي على مكونات طبيعية مثل زبدة الشيا أو زيت جوز الهند، للحفاظ على شفاه صحية وناعمة.

العناية بالجسم بعد السباحة

عزيزتي، لا يجب أن تنسيك العناية بالشعر والوجه الاهتمام بجسمك بعد السباحة، وإليك أهم الخطوات:

الاستحمام بالماء العذب

بعد الانتهاء من السباحة، ينصح بالاستحمام بالماء العذب مباشرة لإزالة الكلور أو الملح الذي يمكن أن يسبب جفاف البشرة، يساعد استخدام غسول جسم مناسب لنوع البشرة في تنظيفها بفعالية، ويفضل أن يكون الماء فاترًا وليس ساخنًا، لأن الماء الساخن يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرطوبة. الاستحمام بالماء العذب يعد خطوة حيوية للحفاظ على صحة ونضارة الجلد.

ترطيب الجلد

بعد الاستحمام، تأتي خطوة ترطيب الجلد وهي عنصر أساسي لحماية البشرة من الجفاف، ويوصى باستخدام كريم مرطب يناسب نوع بشرتك، حيث يعمل على حبس الرطوبة وتغذية البشرة.

يمكن اختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات مرطبة فعالة مثل زبدة الشيا أو زيت جوز الهند، يعمل تطبيق المرطب فورًا بعد الاستحمام على تعزيز الفوائد، حيث تكون البشرة أكثر قدرة على امتصاص المكونات خلال هذه الفترة.

ترطيب الجلد

تقشير الجسم

تقشير الجسم خطوة مهمة للعناية بالبشرة بعد السباحة، حيث يساعد التقشير على إزالة الجلد الميت والشوائب التي قد تتراكم على البشرة.

يمكن استخدام مقشر لطيف يحتوي على حبيبات طبيعية مثل السكر أو الملح، ويفضل القيام بهذه العملية بلطف لتفادي تهيج البشرة، حيث ينصح بالتركيز على المناطق الأكثر جفافًا مثل الكوعين والركبتين. القيام بالتقشير مرة إلى مرتين في الأسبوع يساعد في تجديد البشرة وإبراز نعومتها.

العناية بالأظافر بعد السباحة

تتأثر الأظافر أيضاً بالتعرض للملح أو كلور المسابح، لذا اهتمي بها عن طريق النصائح التالية:

ترطيب الأظافر

يعتبر ترطيب الأظافر  خطوة أساسية للعناية بها بعد السباحة، ويمكن للكلور أو الملح الموجودين في مياه السباحة أن يسبب جفاف الأظافر ويجعلها هشة. لذا، ينصح باستخدام زيت خاص للأظافر أو كريم مرطب يحتوي على مكونات مثل زيت اللوز أو زيت الأرغان.

يجب أيضاً تدليك الأظافر والجلد المحيط بها بلطف لترطيبها وتعزيز قوتها.، تساعد هذه العملية في تحسين مظهر الأظافر، وتقلل من تكسرها.

ترطيب الأظافر

إزالة الجلد التالف حول الأظافر

بعد السباحة، قد يتعرض الجلد المحيط بالأظافر للجفاف والتقشر، لذلك، يجب إزالة الجلد التالف بلطف باستخدام أداة خاصة لذلك أو ببساطة بيديك، كما يجب تجنب قص الجلد بشكل مفرط لتفادي حدوث التهابات.

يمكن استخدام مرطب إضافي بعد إزالة الجلد للمساعدة في تهدئة البشرة وتحسين مظهرها، هذه الخطوة تعزز الصحة العامة للأظافر.

إزالة الجلد التالف حول الأظافر

الامتناع عن وضع المناكير

بعد السباحة، يفضل الامتناع عن وضع المناكير لفترة قصيرة، فالبشرة والأظافر تحتاجان إلى وقت للتعافي بعد تعرضهما للمياه المالحة أو المعالجة بالكلور.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتعارض المناكير مع قدرة الأظافر على التنفس والتعافي التام، من الأفضل التركيز على العناية بالأظافر من خلال الترطيب والتغذية بدلًا من استخدام الطلاء، هذه الفكرة تعزز من صحة الأظافر، وتحافظ على روعة مظهرها الطبيعي.

العناية بعد السباحة

ختاماً، العناية بالشعر والبشرة والجسم بعد السباحة هي خطوات ضرورية للحفاظ على صحتهم، يبدأ الأمر باستخدام شامبو مخصص للشعر المتعب والترطيب بواسطة بلسم أو قناع يحتوي على زيوت طبيعية، كذلك من المهم قص الأطراف المتقصفة والابتعاد عن الأدوات الحرارية.

بعد السباحة، يجب تنظيف البشرة بغسول لطيف، ثم استخدام ماسك لترطيبها، الترطيب مهم للوجه والشفاه، وينصح بالاستحمام بالماء العذب بعد السباحة وترطيب الجسم بكريم مناسب، بالنسبة للأظافر، يجب ترطيبها، وإزالة الجلد التالف، وترك المناكير لفترة لاستعادة الصحة.

  • الأسئلة الشائعة عن العناية بالشعر، والبشرة، والأظافر بعد السباحة

  1. ماذا أفعل للوجه بعد البحر؟
    بعد قضاء وقت في البحر، يجب تنظيف الوجه جيداً بماء فاتر لإزالة الملح والرمال. يمكنك استخدام غسول لطيف لترطيب البشرة.
  2. كيف أهتم ببشرتي بعد البحر؟
    للعناية بالبشرة بعد البحر، من المهم تطبيق مرطب عميق، واستخدام كريم يحتوي على مواد مهدئة، مثل الألوفيرا، لتخفيف أي احمرار أو تهييج.
  3. متى تعود البشرة لطبيعتها بعد المصيف؟
    البشرة قد تحتاج إلى عدة أيام للعودة لطبيعتها بعد المصيف، ولكن هذا يعتمد على نوع البشرة ومدى التعرض للشمس والملح. من المهم المحافظة على الترطيب.
  4. ازاي اعالج شعري بعد المصيف؟
    لعلاج الشعر، استخدم شامبو مرطب وبلسم مغذي. يمكن أيضاً تطبيق قناع للشعر مرة أسبوعياً للحفاظ على الرطوبة والتغذية.
  5. هل يجب غسل الشعر بالشامبو بعد البحر؟
    نعم، يفضل غسل الشعر بالشامبو بعد البحر لإزالة الملح والرمال، مما يساعد في منع الجفاف والتقصف.
  6. هل الظفر يمتص الماء؟
    نعم، الظفر يمكن أن يمتص الماء، لكن ليس بشكل كبير. هذا قد يتسبب في تضخمه أو تغير لونه إذا تعرض للماء لفترات طويلة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر