آثار حب الشباب

حب الشباب من المشكلات المُزعجة التي تترك وراءها آثاراً وندبات تحتاج إلى علاجات مُستمرة بجانب اتباع خطوات تُقلل من آثار الحبوب... اقرأ المزيد

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 20 مارس 2024
آثار حب الشباب

حب الشباب من المشكلات المُزعجة التي تترك وراءها آثاراً وندبات تحتاج إلى علاجات مُستمرة؛ إذ تؤثر على مظهر البشرة وتترك بقعاص داكنة أو ندبات مُتعددة الأشكال، لذلك نتعرف على أبرز طرق علاج آثار حب الشباب، والوقاية منها.

علاجات آثار حب الشباب

يترك حب الشباب آثار ندبات مستعصية، ولا يوجد علاج واحد أفضل لجميع الأشخاص، قد يؤدي استخدام علاج واحد أو مجموعة من العلاجات إلى تحسين مظهر بشرتك، اعتماداً على نوع الندبات، والبشرة، وشدة الندوب، قد يوصي الطبيب باتباع أحد العلاجات التالية، أو دمج عدة علاجات:  [1][2]  

  • روتين العناية بالبشرة: يمكن أن يساعد استخدام الواقي من الشمس في الحد من التباين بين الجلد والندبات، كما تساعد أيضاً بعض الكريمات العلاجية التي تحتوي على حمض الأزيليك أو أحماض الهيدروكسيل على علاج آثار حب الشباب.
  • الفيللر: يمكن أن يؤدي حقن الكولاجين أو الدهون أو أي مواد أخرى تحت الجلد إلى امتلاء الجلد فوق ندبات حب الشباب لتقليل مظهرها.
  • حقن الستيرويد: يمكن أن يؤدي حقن المنشطات في بعض أنواع الندبات البارزة إلى تحسين مظهر بشرتك.
  • التقشير بالليزر: يعد علاجاً شائعاً لآثار حب الشباب، وغالباً ما يُستخدم على الندبات التي تم علاجها سابقاً بسنفرة الجلد، لكن قد يؤدي إلى آثار جانبية للأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
  • إزالة الطبقات السطحية من الجلد: عادة ما يستخدمه الطبيب للندبات الشديدة؛ إذ يقوم بإزالة الطبقة العليا من الجلد بفرشاة سريعة الدوران أو أي جهاز آخر، يمكن إزالة الندبات السطحية تماماً، أو قد تظهر ندبات حب الشباب العميقة بشكل أقل وضوحاً.
  • التقشير الكيميائي: يستخدم الطبيب محلولاً كيميائياً على النسيج الندبي لإزالة الطبقة العليا من الجلد وتقليل آثار حب الشباب العميقة، قد يلجأ الطبيب إلى تكرار التقشير الخفيف والمتوسط ​​للحفاظ على النتائج، كما يمكن الحصول على تقشير عميق مرة واحدة فقط، تشمل الآثار الجانبية المحتملة تغيرات في لون البشرة، خاصة مع التقشير العميق للبشرة الداكنة.
  • إبر الجلد: يقوم الطبيب باستخدام تقنية الديرما رولر على الجلد لتحفيز تكوين الكولاجين في الأنسجة الأساسية، وتعد تقنية آمنة وبسيطة، وفعالة لعلاج آثار حب الشباب.
  • الجراحة: باستخدام إجراء بسيط يسمى الاستئصال بالثقب، يقطع الطبيب ندوب حب الشباب ويصلح الجرح بغرز أو ترقيع جلدي، ثم يقوم بإدخال الإبر تحت الجلد لتفكيك الألياف الموجودة أسفل الندبة.
  • البوتوكس: في بعض الأحيان يتجعد الجلد حول ندبات حب الشباب لذلك يؤدي حقن البوتوكس إلى إرخاء الجلد المحيط، مما قد يحسن مظهر ندبة حب الشباب.
  • شد الجلد: يعد العلاج الأحدث والأكثر تكلفة، كما أنه آمن لجميع ألوان البشرة، يستخدم فيه الأطباء تقنية تسمى التردد الراديوي لشد الجلد لتصبح آثار حب الشباب أقل وضوحاً.
  • الرتينويدات الموضعية: يمكن أن تساعد الرتينويدات الموضعية في إزالة حب الشباب، وكذلك آثار حب الشباب من العلامات الداكنة.

علاجات طبيعية للتخلص من آثار حب الشباب

توجد العديد من العلاجات الطبيعية التي تعمل على تقليل مظهر آثار حب الشباب، خاصة عند استخدامها فور ملاحظة الآثار مثل البقع الداكنة، من أبرزها ما يلي: [3]

زيت حبة البركة

يتميز زيت حبة البركة أو ما يُعرف باسم زيت الحبة السوداء بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، يعتبر الزيت مضاداً للالتهابات التي تنتج عن حب الشباب، كما يساعد في تسريع التئام الجروح، والتخلص من التصبغ.

زيت بذور ثمر الورد

يعمل زيت بذور ثمر الورد على تقليل آثار حب الشباب والتصبغات الناتجة عنه، من خلال تطبيقه مرتين يومياً.

العسل

يستخدم العسل في العديد من الأغراض الطبية، بما في ذلك الحروق والجروح، وتشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يسرع من التئام الجروح، ويقلل من احتمالية حدوث ندبات، كما أنه مضاد للبكتريا والالتهابات التي قد تتسبب في ظهور المزيد من حب الشباب.

جل الصبار

تطبيق جل الصبار مباشرة على الجروح يُقلل من الالتهاب وحجم النسيج الندبي؛ إذ يحتوي جل الصبار على الألوسين الذي يعمل على تقليل فرط تصبغ الجلد نتيجة حب الشباب.

عصير الليمون

يشتهر عصير الليمون بقدرته على تفتيح البشرة، وتوحيد لونها، مما يجعله أحد العلاجات الفعالة للتخلص من آثار حب الشباب عن طريق تطبيق بضع قطرات فقط على آثار حب الشباب ثم غسلها بعد 20 دقيقة، مع عدم التعرض للشمس مباشرة، كما يُمكن مزج العسل والليمون لعمل قناع للبشرة لمدة 20 دقيقة أيضاً.

أسباب حب الشباب

تتعدد العوامل التي تؤدي إلى حب الشباب كما يلي: [4]

  • ينتج حب الشباب في سن المراهقة عن زيادة مستويات هرمون يسمى التستوستيرون الذي يحدث خلال فترة البلوغ.
  • يمكن أن يكون حب الشباب متوارثاً في العائلات، إذا كان والداك مصابين بحب الشباب، فمن المحتمل أن تصاب به أيضاً.
  • النساء أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب عند البالغين من الرجال، نتيجة التغيرات في مستويات الهرمونات التي تعاني منها العديد من النساء.
  • بعض مستحضرات التجميل تؤدي إلى انسداد المسام.
  • بعض الأدوية مثل أدوية الستيرويد والليثيوم المستخدمة لعلاج الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع.
  • ارتداء أشياء تضغط على المنطقة المصابة من الجلد، مثل عصابة الرأس أو حقيبة الظهر.
  • التدخين يمكن أن يساهم في ظهور حب الشباب لدى كبار السن.

كيفية منع آثار حب الشباب

لا يمكن منع آثار حب الشباب أو الندبات تماماً، لكن هناك عدة خطوات تُقلل من فرصة حدوث آثار حب شباب بارزة وقوية مصحوبة بالندبات، كما يُمكنها أن تُسرع من علاجها:

علاج حب الشباب فوراً

أفضل شيء يمكن فعله هو علاج حب الشباب في أسرع وقت ممكن فور ظهوره، واستخدام علاجات لا تحتاج إلى استشارة الطبيب، إذا لم يتحسن حب الشباب لديك يجب استشارة طبيب الجلدية.

تقليل الالتهاب

تترك بثور حب الشباب بقعاً كبيرة ومُلتهبة وندوب، لذلك يجب تهدئة الالتهاب، وتجنب فعل أي شيء يزيد من تهيج البشرة مثل التقشير واستخدام مستحضرات البشرة المليئة بالعطور، والأصباغ، والمواد الكيميائية القاسية. 

لا تضغط على البثور

يمكن أن يؤدي الضغط على البثور إلى دفعها بعمق مما يؤدي إلى انتشار العدوى إلى الأنسجة الأخرى وتفاقم الالتهاب، يجب عدم لمس حب الشباب والابتعاد عنه؛ إذ تحتاج بثور حب الشباب إلى الوقت لعلاجها.

كلمة السر في علاج آثار حب الشباب هي سرعة علاجه بالطريقة الصحيحة، وعدم استخدام مواد قد تزيد من التهاب حب الشباب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر