عصير الكرفس: الفوائد، طريقة التحضير

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024 | آخر تحديث: الخميس، 29 أغسطس 2024

فوائد عصير الكرفس لا حصر لها للصحة والجمال، والأضرار المحتملة تحت السيطرة.

مقالات ذات صلة
الشامبو الجاف: الفوائد، الأضرار وأفضل الأنواع
تقشير البشرة: الفوائد، الأضرار وأفضل منتجات التقشير
إبر التنحيف أوزمبك: الفوائد، الجرعة ومحاذير الاستعمال

عصير الكرفس العصير الأخضر الأكثر شعبية على مر السنين، مشروب صحي لذيذ مليء بالعناصر الغذائية المهمة ومضادات الأكسدة القوية الضرورية للصحة والجمال. يتمتع هذا العصير الطبيعي بتأثيرات إيجابية لها مفعول السحر على صحة الجسم وجمال البشرة والشعر.

بدايةً من تنظيم ضربات القلب، وتحسين الدورة الدموية، وتعزيز جهاز المناعة، إلى تدعيم نضارة البشرة وتوهجها، وزيادة مرونة الجلد وحيويته، وقوة الشعر ولمعانه، مما يجعل الاستمتاع بكأس من عصير الكرفس الطازج فكرة رائعة لتجديد النشاط ودعم طاقة وحيوية الجسم، والبشرة، والشعر.

في هذا المقال العديد من فوائد عصير الكرفس للجسم وجمال الشعر والبشرة، مع تناول أفكار مختلفة لتحضير عصير الكرفس، وذكر الأضرار المحتملة عنه.

لتعرفوا أكثر عن أسرار الجمال انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد عصير الكرفس للجسم

تتعدد فوائد عصير الكرفس للجسم، وتتنوع بين الصحية والتجميلية الرائعة، وتعزى هذه الفوائد العديدة إلى احتواء الكرفس على مجموعة هائلة من العناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف، والمعادن، والفيتامينات، مما يجعل من عصير الكرفس مشروبًا صحيًا فعالاً عند استخدامه بالشكل الصحيح.

فوائد عصير الكرفس للبشرة

يحتوي عصير الكرفس على مركبات وعناصر غذائية هامة لنضارة وجمال البشرة، فيما يلي أهم فوائد عصير الكرفس للبشرة بأنواعها:

  • ترطيب البشرة بشكل فعال وتنعيم ملمسها نتيجة لمحتوى الكرفس العالي من الماء.
  • معالجة التهابات الجلد والتخفيف من ظهور الحبوب والاحمرار، لما يتميز به الكرفس من خصائص مضادة للالتهاب.
  • تنقية البشرة من السموم وزيادة توهجها وإشراقها خاصةً عند تناول عصير الكرفس على الريق، بفضل مضادات الأكسدة بالكرفس، الشيء الذي يعد من فوائد شرب عصير الكرفس في الصباح.
  • توحيد لون البشرة والقضاء على التصبغات الداكنة من أقوى فوائد عصير الكرفس للبشرة.
  • دعم مناعة الجسم من فوائد عصير الكرفس على الريق بما ينعكس على صحة البشرة وبريقها.
  • زيادة مرونة الجلد وتأخير ظهور تجاعيد البشرة، والخطوط الدقيقة، وعلامات تقدم السن من فوائد شرب عصير الكرفس بانتظام.

عصير الكرفس للتخسيس

عصير الكرفس منخفض السعرات الحرارية والسكريات، هذه الخاصية تجعله خيارًا أكثر ملاءمةً للأشخاص المتطلعين إلى الحفاظ على وزن صحي وإدارة مستويات السكر في الدم، بل وحتى إنقاص الوزن.

تعود فوائد عصير الكرفس للتخسيس إلى محتواه الجيد من الألياف التي تعزز الشعور بالشبع، وقدرته على تحفيز تخلص الجسم من الفضلات والبول، مما قد يساهم في مقاومة الإمساك، والانتفاخ، واحتباس السوائل، وهي أمور غالبًا ما تضفي وزنًا زائدًا على الجسم. يعتقد أيضًا في فوائد عصير الكرفس لحرق الدهون بفضل قدرته على تنظيف وتطهير الجسم من السموم.

عصير الكرفس للقولون

من أهم فوائد عصير الكرفس للقولون احتوائه على الماء والألياف الغذائية الداعمة لصحة الجهاز الهضمي، وتحسين حركة الأمعاء، وبالتالي تعزيز صحة القولون، كما تساهم المركبات المضادة للأكسدة للالتهابات بعصير الكرفس في تقليل التهيج والالتهاب في الأمعاء، مما يعد مفيدًا بشكل مذهل لمن يعانون من مشاكل التهابات القولون، وحالات قرحة المعدة، وصعوبة امتصاص الغذاء.

تأثير عصير الكرفس على الشعر

هناك الكثير كذلك من فوائد عصير الكرفس للشعر، بفضل محتواه الغني من الفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر، وأبرزها فيتامينات A، وC، والزنك، والسيلينيوم، والنحاس، التي تساهم جميعها في تحفيز نمو بصيلات الشعر، وتقويته، وتحسين صحة فروة الرأس، كما يساعد تناول عصير الكرفس على توفير الترطيب المثالي للشعر، وحل مشكلة الأطراف المتقصفة وهيشان الشعر، ويقلل من تساقط الشعر نتيجة لدوره الفعال في تعزيز مناعة الجسم. 

تأثير عصير الكرفس على الهرمونات

يعد تأثير عصير الكرفس على الهرمونات إيجابياً بشكل كبير، حيث وجد أن الكرفس يحتوي على مركبات يمكنها أن تساعد في تنظيم مستويات الهرمونات، وخاصةً الهرمونات المرتبطة بالتوتر والقلق، مثل الكورتيزول، كما أنها قد تساهم في تحفيز إنتاج الهرمونات الجنسية طبيعيًا، مثل هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

فوائد عصير الكرفس لمرضى السكري

يتميز الكرفس بمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية والسكر، بالتالي فهو مفيد جدًا لضبط مستويات السكر في الدم، كما يحتوي الكرفس على مركبات تحفز إفراز البنكرياس للأنسولين.

بالإضافة إلى ذلك، تساهم خصائص الكرفس المضادة للالتهابات في حماية مرضى السكري من مشاكل التعرض للالتهابات المؤرقة، من فوائد عصير الكرفس لمرضى السكري أيضًا احتوائه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في تنظيم ارتفاع السكر في الدم، وبالتالي دعم وظيفة الأنسولين وتحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز.

فوائد عصير الكرفس لفقر الدم

من أهم فوائد عصير الكرفس الصحية على الإطلاق دوره في علاج الأنيميا وفقر الدم، وذلك لأنه يعد مصدرًا غنيًا بالحديد الضروري لتكوين الهيموجلوبين، كما أن الكرفس يحتوي على فيتامين C الذي يعزز امتصاص الحديد من الطعام، بالإضافة إلى ذلك يتضمن الكرفس في تركيبه على العناصر الغذائية الحيوية لبناء الدم، مثل فيتامين أ، والمغنيسيوم، والحديد، والتي تساعد كذلك في تحسين الدورة الدموية، وبالتالي زيادة تدفق الدم وتوزيع الأكسجين بشكل أفضل. 

فوائد عصير الكرفس للكبد

تتمثل فوائد عصير الكرفس للكبد في قدرته على تنقية وتطهير الجسم من السموم وتعزيز وظائف الكبد الحيوية، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد والأبيجينين، كما يساعد تناول عصير الكرفس على الحفاظ على صحة وسلامة الكبد لما يتمتع به من خصائص مضادة للتورم والالتهابات.

تأثير عصير الكرفس على الضغط

وأما عن تأثير عصير الكرفس على الضغط فهو إيجابي وفعال لدعم صحة القلب وخفض ضغط الدم. يعمل الكرفس على خفض الضغط المرتفع لاحتوائه على مركبات نشطة التي تعمل على استرخاء عضلات الشرايين، وتمدد الأوعية الدموية، مما يساعد بالتبعية على تحسين تدفق الدم وتنظيم ضغط، كما يلعب البوتاسيوم الموجود بمحتوى عصير الكرفس دورًا رئيسيًا في توازن السوائل في الجسم، الشيء الذي يساهم بدوره في خفض ضغط الدم.

عصير الكرفس والنقرس

نظرًا لخصائص عصير الكرفس المكافحة للالتهابات يعتقد في ظهور نتائج شرب عصير الكرفس الإيجابية لمرضى النقرس، ومع ذلك ينبغي تناول عصير الكرفس تحت إشراف الطبيب في حالات صحية، مثل النقرس.

فوائد عصير الكرفس للحامل

تتنوع فوائد عصير الكرفس للحامل لتشمل العديد من المزايا الصحية الرائعة كما يلي:

  • يعد عصير الكرفس مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر المغذية الهامة للحامل والضرورية لتطور نمو الجنين، مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامينات أ، وجـ، وك.
  • الخصائص المضادة للالتهابات بعصير الكرفس تقي الحامل من خطر الإصابة بالالتهابات المزمنة.
  • من أهم فوائد عصير الكرفس للحامل قدرته الفائقة على إدرار البول، مما يساعد في الحفاظ على صحة الكلى والتقليل من احتمال الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • تقوية الجهاز المناعي من أبرز فوائد عصير الكرفس للحامل أيضًا، لما يحتويه الكرفس من مضادات الأكسدة القوية والعناصر المغذية.
  • يحتوي عصير الكرفس على الألياف الطبيعية التي تحسن عملية الهضم، وتقي الحامل من الإصابة بالإمساك.
  • محتوى عصير الكرفس العالي من الماء يحفظ بقاء جسم الحامل رطبًا، وهو ما يعد ضروريًا خلال فترة الحمل.

طريقة تحضير عصير الكرفس

وأما عن طريقة عمل عصير الكرفس، فيمكن تحضيره بأكثر من أسلوب لتحقيق أفضل الفوائد الممكنة، ومزجه مع المزيد من المكونات الطبيعية المفيدة لدعم الأهداف الصحية المثلى.

عصير الكرفس والبقدونس

فوائد عصير الكرفس والبقدونس مثالية لصحة الجسم والبشرة، وتعد طريقة عصير الكرفس مع البقدونس سهلة للغاية، كل ما ينبغي فعله هو التالي:

  1. غسل 3-4 أفرع من الكرفس ومثلها من البقدونس.
  2. تقطيع الكرفس والبقدونس، وضربهما في الخلاط مع عصير نصف ليمونة وملعقة عسل حسب الرغبة.
  3. بعد مزج المكونات جيدًا يقدم العصير مع الثلج عند الرغبة، ومن ثم الاستمتاع بفوائد هذا العصير المذهلة، خاصةً فوائد عصير الكرفس والبقدونس للتخسيس.

عصير الكرفس والخيار

تعرف على كيفية عمل عصير الكرفس والخيار بكل بساطة في الخطوات الآتية:

  1. غسل عودين من الكرفس وتقطيعهما مع خيارة واحدة مقشرة.
  2. ضرب الكرفس مع الخيار في الخلاط مع كوب من الماء البارد.
  3. بعد الحصول على قوام العصير المثالي يمكن إضافة بعض قطرات الليمون أو أوراق النعناع لإضافة المزيد من الانتعاش.

يعد ذلك العصير الصحي بمثابة وجبة خفيفة مغذية أو مشروب صحي منعش في الجو الحار.

عصير كرفس وتفاح

طريقة عصير الكرفس والتفاح بسهولة فائقة:

  1. غسل وتقطيع 3 أفرع من الكرفس مع تفاحة واحدة مغسولة ومقشرة.
  2. ضرب الكرفس والتفاح مع كوب من الماء المثلج وملعقة عسل اختيارية، إلى الوصول لقوام العصير الناعم، الذي يمكن تصفيته حسب الرغبة.
  3. صفّي العصير إذا رغبت.
  4. يقدم عصير الكرفس والتفاح باردًا كوجبة غنية منعشة في أي وقت من اليوم.

عصير الكرفس والجزر

طريقة تحضير عصير الكرفس والجزر بسرعة وسهولة:

  1. غسل وتقطيع 2-3 أفرع من الكرفس مع جزرة واحدة مغسولة ومقشرة.
  2. ضرب الكرفس والجزر في الخلاط مع كوب من الماء وبعض مكعبات الثلج حسب الرغبة.
  3. خلط المكونات جيدًا حتى الحصول على القوام الناعم المرغوب.

يقدم العصير باردًا للاستمتاع بطعمه اللذيذ والكثير من فوائد عصير الكرفس للجسم والبشرة.

عصير الكرفس والليمون

لجني فوائد عصير الكرفس والليمون يمكن تحضيره بسهولة كما يلي:

  1. غسل وتقطيع بعض أعواد الكرفس، وضربه في الخلاط مع كوب ماء وعصير ليمونة واحدة.
  2. إضافة ملعقة من العسل أو السكر حسب الرغبة، ويفضل العسل إذ إن فوائد عصير الكرفس بالعسل ممتازة لدعم المناعة.
  3. الاستمتاع بأجمل كأس عصير كرفس وليمون بعد تزيينها بشرائح الليمون.

أضرار عصير الكرفس

على الرغم من فوائد عصير الكرفس المتعددة للصحة والجمال، إلا أنه في بعض الحالات، ومعه الاستخدام المفرط والخاطئ قد يعاني المرء من أضرار عصير الكرفس التالية:

  • بشكل عام يساعد عصير الكرفس على خفض ضغط الدم، ولكن قد يحدث العكس عند تناول كميات كبيرة جدًا من العصير، وهذا هو أبرز أضرار شرب عصير الكرفس بكثرة.
  • حساسية الجلد لمحتوى البروتين بالكرفس من بين أضرار عصير الكرفس المحتملة لدى بعض الأشخاص.
  • تفاعل أحد مركبات الكرفس مع بعض أنواع الأدوية يعد من أضرار شرب عصير الكرفس المتوقعة.
  • بعض مشاكل الجهاز الهضمي عند الإفراط في شرب عصير الكرفس، بما في ذلك اضطرابات المعدة، أو الإسهال أو الانتفاخ.
  • زيادة الشعور بالجوع نتيجة انخفاض كمية الألياف الموجودة بالكرفس عند تحويله إلى عصير.
  • بعض أنواع حساسية الجلد والالتهابات تعد من أضرار عصير الكرفس عند تناوله بشكل مفرط.

وختامًا، وبعد أن تعرفنا بالتفصيل على فوائد عصير الكرفس الصحية والجمالية المتنوعة، يجب التوصية بأن الكرفس مثله مثل بقية أنواع الخضر، والفواكه، والنباتات بشكل عام يحتوي على مركبات علاجية، بما فيها الفيتامينات والمعادن، وغيرها من العناصر الغذائية، والتي يمكن أن تحدث تأثيرات صحية سلبية عند استهلاكها بشكل غير صحيح، أو عند تفاعلها بشكل ما مع أحد أنواع الأدوية.

لذلك، وعلى الرغم من الفوائد العديدة لعصير الكرفس، ينصح بتناوله بعد استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية، وبشكل خاص إذا كان هناك رغبة لشرب هذا العصير الغني لفترات طويلة، لتجنب أضرار عصير الكرفس المتوقعة.

  • الأسئلة الشائعة عن عصير الكرفس

  1. ماذا يحدث عند شرب عصير الكرفس يوميا؟
    عند شرب عصير الكرفس يوميًا، يحدث العديد من الفوائد للجسم، منها تعزيز الهضم وخفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب. يحتوي الكرفس على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف والفيتامينات والمعادن.
  2. متى افضل وقت لشرب الكرفس؟
    بالنسبة لأفضل وقت لشرب الكرفس، فقد يكون الصباح هو الوقت الأمثل، حيث يمكن لجسمك امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل خلال هذا الوقت. يُعتقد أن تناول عصير الكرفس في الصباح الباكر يمكن أن يمنح الجسم الطاقة والفوائد الغذائية بشكل أكثر فاعلية.