أطعمة تسبب تساقط الشعر: تجنبها لتحافظ على شعر صحي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يونيو 2024 | آخر تحديث: الإثنين، 01 يوليو 2024

تعرفي سيدتي على أنواع الأطعمة التي تسبب تساقط الشعر ومن الأفضل الحد منها وتجنبها لشعر صحي وقوي، مع أسباب تساقط الشعر الأخرى عند الرجال والنساء

مقالات ذات صلة
مشكلة تساقط الشعر: الأسباب والعلاج والأطعمة التي تسببها
أطعمة تسبب تساقط الشعر: تعرف إليها وتناولها باعتدال
قشرة الشعر: أخطاء تجنبيها تسبب ظهورها

تتعدد وتتنوع أسباب تساقط الشعر، منها ما هو وراثي أو مرضي، ومنها ما هو ناتج عن العادات السيئة في التعامل مع الشعر، أو نتيجة تناول بعض الأدوية والعلاجات الكيميائية، كما يمكن للنظام الغذائي أن يؤثر على صحة الشعر وقوته، وقد تكون هناك بعض الأطعمة التي قد تسبب ضعف الشعر وسقوطه عند تناولها بشكل مفرط أو في حالات خاصة.

تشمل بعض الأمثلة على الأطعمة التي قد تسبب تساقط الشعر: الأطعمة الدهنية بشكل مفرط، الأطعمة ذات محتوى العال من السكريات المكررة، الوجبات السريعة ذات الدهون العالية، ونقص البروتين في النظام الغذائي.

يجب توخي الحذر وعدم الإفراط في استهلاك هذه الأطعمة، بالإضافة إلى تناول نظام غذائي متوازن وغني بالمواد الغذائية الضرورية لصحة الشعر والجسم بشكل عام، نعرض لك عزيزتي في هذا المقال نماذج من أطعمة تسبب تساقط الشعر مع ذكر لأسباب تساقط الشعر الأخرى عند النساء، والأطفال، والرجال.

انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أسباب تساقط الشعر

من أشهر أسباب تساقط الشعر العوامل التالية: [2]  

  • التوتر النفسي.
  • التغذية غير المتوازنة.
  • تغيرات هرمونية.
  • العامل الوراثي.
  • طرق التصفيف العنيفة.
  • بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية.
  • نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية في الجسم، والإكثار من تناول أطعمة تسبب تساقط الشعر.
  • استخدام بعض الأدوية ذات الآثار الجانبية السلبية.
  • الإصابة بحالات مرضية مثل فقر الدم، ارتفاع ضغط الدم، أو اضطرابات المناعة.

سبب تساقط الشعر عند النساء

يشيع تساقط الشعر عند النساء ومن أشهر أسبابه ما يلي: [2]

  • التغيرات الهرمونية خلال فترات الحمل، الولادة، أو انقطاع الطمث.
  • نقص الحديد في الجسم.
  • مشاكل في الغدة الدرقية مثل فرط أو نقص هرمون الغدة الدرقية.
  • التوتر النفسي والقلق.
  • التعرض للمواد الكيميائية في منتجات العناية بالشعر والصبغات.
  • تقلبات الوزن الشديدة.
  • سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن الأساسية.

أسباب تساقط الشعر للرجال

يعاني الرجال بقوة من أزمة تساقط الشعر التي تصل غالباً إلى الصلع الجزئي أو الكلي، وذلك للأسباب التالية: [3]  

  • العوامل الهرمونية، مثل ارتفاع مستويات هرمون الديهيدروتستوستيرون (DHT).
  • التقدم في العمر وظهور تساقط الشعر المرتبط بالعمر.
  • التوتر والضغوط النفسية.
  • التدخين وتعاطي الكحول.
  • استخدام بعض الأدوية التي تسبب تساقط الشعر كآثار جانبية.
  • التعرض للعوامل البيئية الضارة والتلوث.

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

يعاني الأطفال أيضاً والشباب في مرحلة البلوغ من تساقط الشعر للأسباب الآتية: [3]

  • الإصابة بحالات الصلع الوراثي.
  • الإصابة بالصدفية وغيرها من الحالات الجلدية.
  • نقص التغذية وبعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والزنك وفيتامين د.
  • الإصابة بالتهابات فروة الرأس مثل القمل.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل فقر الدم.
  • تغييرات هرمونية ناتجة عن التغيرات في الجسم مثل فترات البلوغ.
  • الإصابة بالتهابات فروة الرأس كالقرحة المجهرية.
  • التصفيف العنيف للشعر وشده وجمعه إلى الوراء من أهم أسباب تساقط الشعر عند الأطفال.

أطعمة تسبب تساقط الشعر

بالنسبة للأطعمة التي تسبب تساقط الشعر، فهناك بعض العوامل الغذائية التي يمكن أن تسهم في تساقط الشعر عند تناولها بشكل زائد أو غير صحيح، قد يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المكررة تضييق الأوعية الدموية في فروة الرأس، مما يعوق توزيع العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر وينتج عن ذلك قلة وصول المواد الغذائية للشعر.

من الضروري تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية مثل البروتينات، الفيتامينات، والمعادن، للحفاظ على صحة الشعر ومنع التساقط، والحد من أنواع الطعام المتسبب في تساقط الشعر. [1]

 

السكر وأطعمة تسبب تساقط الشعر

السكر الأبيض والمأكولات المصنعة منه هو من أشهر الأطعمة التي يمكن أن تلعب دوراً في تساقط الشعر عند تناولها بكميات كبيرة، حيث يؤدي تناول الكميات الزائدة من السكر إلى زيادة مستويات الإنسولين في الجسم، مما ينتج عنه اضطرابات في الهرمونات وتغيرات في الدورة الدموية، وبالتالي تتأثر صحة فروة الرأس وتضعف بصيلات الشعر.

من الأفضل الحد من استهلاك السكريات المكررة والتركيز على تناول النظام الغذائي الصحي والمتوازن للحفاظ على صحة الشعر والحد من تساقطه، والحصول على الحلوى من الفاكهة الطبيعية. [1]

المشروبات الغازية تسبب تساقط الشعر

المشروبات الغازية قد تكون واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند تناولها بكميات كبيرة بانتظام، تحتوي المشروبات الغازية على نسب عالية من السكريات، والكافيين، والمواد الحافظة، والملونات الصناعية، وغيرها من المكونات الضارة التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الجسم عامة والشعر خاصة.

تناول الكميات الكبيرة من السكر يمكن أن يسبب زيادة في مستويات الإنسولين في الجسم مما يؤدي إلى تغيرات هرمونية ويؤثر بالتالي على صحة فروة الرأس وبصيلات الشعر، إضافة إلى ذلك، المكونات الأخرى في المشروبات الغازية قد تسبب التهيج في فروة الرأس وزيادة فرص تساقط الشعر.

لذا، يفضل الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة والتركيز على تناول مشروبات مثل الماء والعصائر الطبيعية للحفاظ على صحة الشعر وقوته وزيادة معدلات نمو الشعر الجديد. [4]

 

البيض النيئ من أطعمة تسبب تساقط الشعر

بياض البيض النيء قد يكون سبباً محتملاً لتساقط الشعر عند تناوله بشكل غير مناسب، يحتوي بياض البيض على يمكن أن تعمل كمضاد للإنزيم المسؤول عن هضم البيوتين في الجسم.

البيوتين يعد أحد الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر، ونقصه قد يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه. بالتالي، تناول كميات كبيرة من بياض البيض النيء بشكل متكرر قد يؤدي إلى تقليل امتصاص البيوتين وبالتالي إلى حدوث تأثير سلبي على صحة الشعر، من الأفضل تأكيد الطهي الجيد لبياض البيض قبل تناوله لتجنب أي مشاكل صحية محتملة، والتنويع في النظام الغذائي لضمان توفير العناصر الغذائية اللازمة لصحة الشعر والجسم بشكل عام. [4]

الوجبات السريعة أطعمة تسبب تساقط الشعر

تناول الوجبات السريعة بشكل متكرر قد يكون له تأثير سلبي على صحة الشعر ويمكن أن يسهم في زيادة تساقطه، الوجبات السريعة المعتادة غالبا ما تكون غنية بالدهون الضارة المشبعة، والسكريات المكررة، والملح.

كما أنها تحتوي على كميات قليلة من العناصر الغذائية الضرورية مثل البروتينات، والفيتامينات، والمعادن التي يحتاجها الشعر ليكون صحياً. هذه النوعية من الطعام قد لا توفر الغذاء الكافي لبصيلات الشعر لتقويتها والحفاظ على نمو الشعر بصورة سليمة، مما يزيد من احتمالية تساقط الشعر وتدهور حالته.

من المهم الحد من تناول الوجبات السريعة وإدراجها في النظام الغذائي بشكل معتدل، بالإضافة إلى التركيز على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة للحفاظ على صحة الشعر وتقليل فرصة تساقطه. [2]

المكسرات أطعمة تسبب تساقط الشعر

تحتوي المكسرات على دهون صحية مفيدة جداً للجسم عامة والشعر خاصة، وهي من الأطعمة الضرورية لغناها بعدد كبير من الفيتامينات والدهون غير المشبعة، لكن في بعض الحالات يعاني الشخص من حساسة المكسرات مما يؤثر سلباً على صحة الشعر، فيضعفه ويسبب تساقطه، ولهؤلاء يوصى بالتقليل من تناول المكسرات وإيجاد بدائل أخرى للدهون الصحية مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة. [2]

فيتامين أ من أسباب تساقط الشعر

الفيتامين A من الفيتامينات الضرورية لصحة فروة الرأس ونمو الشعر، لكن يمكن أن يكون ضاراً عند تناوله بكميات كبيرة لدرجة السمية.

استهلاك الكميات الزائدة من فيتامين A، سواء من مصادره الطبيعية مثل الكبد والبيض والألبان، أو من المكملات الغذائية، يمكن أن يسبب تساقط الشعر نتيجة التسمم بفيتامين أ، وغالباً ما يحدث ذلك نتيجة تناول كميات كبيرة من مكملات فيتامين أ الغذائية.

يعمل فيتامين A كمضاد أكسدة قوي، ولكن عند تناوله بكميات فائضة، يمكن أن يؤدي إلى التكتل في فروة الرأس، مما يسبب صعوبة في نمو الشعر وزيادة فرص تساقطه. لذا، من الضروري الحفاظ على توازن صحي في استهلاك الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين A، وتجنب الإفراط في تناوله، والحصول على الجرعة المناسبة منه من مصادره الطبيعية دون تجاوز الحدود الموصى بها يوميًا. [3]

ختاماً، وضحنا بالمقال مختلف أنواع الأطعمة التي تسبب تساقط الشعر نتيجة الإفراط بها وسوء استخدامها وعدم تناول وجبات غذائية متوازنة غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة، كما ذكرنا أسباب تساقط الشعر الشائعة لدى النساء، والرجال، والأطفال أيضًا.

  1. أ ب "[1] Lipy Gupta. FOODS THAT CAUSE Hair Loss. Retrieved on the 9th of June, 2024." ،
  2. أ ب ت ث "[2] Mary West. What to know about diet and hair loss. Retrieved on the 9th of June, 2024." ،
  3. أ ب ت "[3] Written by Damayanti Ray. 6 Worst Foods That Cause Hair Loss And What To Eat Instead. Retrieved on the 9th of June, 2024." ،
  4. أ ب "[4] Ryan Raman, The 13 Best Foods for Hair Growth, Retrieved on the 9th of June, 2024." ،
  • الأسئلة الشائعة عن أطعمة تسبب تساقط الشعر

  1. كيف أوقف تساقط الشعر؟
    لوقف تساقط الشعر يمكن اتباع بعض الخطوات مثل: الحفاظ على نظافة فروة الرأس، وتناول غذاء متوازن وغني بالعناصر الغذائية الضرورية، وتجنب التوتر والضغط النفسي، استخدام منتجات العناية بالشعر التي تناسب نوعية شعرك، وكذلك التقليل من استخدام الأدوات الحرارية مثل مكواة الشعر ومجفف الشعر.
  2. هل نقص الحديد يسبب تساقط الشعر؟
    نقص الحديد يمكن أن يكون سببًا لتساقط الشعر لدى بعض الأشخاص. عندما يكون هناك نقص في الحديد، يمكن للشخص أن يعاني من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، الذي يمكن أن يساهم في تساقط الشعر.
  3. هل القشرة تسبب تساقط الشعر؟
    القشرة بشكل عام لا تسبب تساقط الشعر مباشرة، ولكن قد تزعج فروة الرأس وتزيد من التهيج الناتج عن حكة الرأس قد تسبب تساقط الشعر غير المباشر.
  4. متى يكون تساقط الشعر خطير؟
    تساقط الشعر يعتبر خطيرًا عندما يكون مفاجئًا وشديدًا لفترة طويلة، ويصاحبه أعراض أخرى مثل تساقط الشعر المفرط، تقصف الشعر، ظهور بقع صلعاء، أو تغيرات في فروة الرأس كالحكة الشديدة أو التورم. في حالة تساقط الشعر الشديد والمفاجئ، يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد السبب والعلاج المناسب.