استخدام لوشن الجسم للوجه

تعرفي على كيفية استخدام البودي لوشن وامكانية وضعه على الوجه.

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022 آخر تحديث: منذ 5 أيام
استخدام لوشن الجسم للوجه

الترطيب هو أحد أهم أركان روتين العناية بالبشرة، ولكن قد يقع الكثيرون في خطأ شائع وهو استخدام لوشن الجسم للوجه، رغبةً منهم في الحفاظ على ترطيب البشرة ترطيب عميق من الرأس وحتى أخمص القدمين.

نعرف من خلال هذه المقالة مدى صحة تلك الخطوة، ونجاوب على التساؤل الشهير هل يمكن استخدام لوشن الجسم للوجه؟ وما هي مخاطره؟

لتعرفوا أكثر عن أسرار الجمال انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب.

هل يمكن استخدام لوشن الجسم للوجه؟

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالوجه، يجب أن نتجنب تماماً استخدام لوشن الجسم، لأن بشرة الوجه تختلف عن بشرة الجسم، فهي أرق وأكثر حساسية، كما أنها تحتوي على مسام أصغر، وتركيز أعلى من الغدد الدهنية.

بشرة الوجه أكثر عرضة لحب الشباب من بشرة الجسم التي عادةً ما يكون الجلد فيها سميكاً وأقوى وأكثر مرونة من الوجه، لذا فإن الوجه بحاجة إلى نظام عناية مختلف، كما تختلف منتجات العناية بالوجه عن منتجات العناية ببشرة الجسم، نوضح هذه الاختلافات بالتفصيل لاحقاً.

هل يمكن استخدام لوشن الجسم للوجه؟

الفرق بين اللوشن والكريم

كما ذكرنا يختلف لوشن الجسم عن كريم الوجه تماماً، فكل منهما مخصص لنوع معين من الجلد والبشرة، يتضح ذلك في السطور التالية:

كريم الوجه

كريمات الوجه خفيفة الملمس للغاية، نظراً لأن جلد الوجه أرق من باقي الجسم، كما أنه يميل إلى أن يكون أكثر حساسية، لذلك، فهو يحتاج إلى منتج أخف وزناً، ويتغلغل بعمق ليمنحه الترطيب المثالي.

تتنوع فئات كريمات الوجه حسب عدة عوامل، منها أن بشرة الرجال تختلف عن بشرة النساء، وبالتالي، فإن كريمات الوجه ستختلف لكلٍ منهما، كما يجب أن تتناسب الكريمات أيضاً مع نوع البشرة، إن كانت جافة، أو حساسة، أو دهنية، أو مختلطة، وبالتالي تتوفر منها أنواع مختلفة حسب كل نوع بشرة.

كريم الوجه

طريقة استخدام كريم الوجه

تضع النساء كريم الوجه مباشرةً بعد استخدام الغسول المنظف، لأن وضع كريم الوجه على بشرة رطبة يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة بشكل أفضل.

أما الرجال؛ فلأن بشرتهم أكثر سمكاً وخشونة بعض الشيء بسبب شعر اللحية، فإن كريم الوجه لهم سيكون أكثر كثافة، ويجب استخدامه بعد غسل الوجه باستخدام الغسول، وكذلك بعد الحلاقة مباشرةً، عندما تكون بشرتهم بحاجة إلى الترطيب أكثر من أي وقت آخر.

لوشن الجسم

يعتبر لوشن الجسم أثقل وأكثر كثافة من كريمات الوجه، لأن الطبقة العليا من جلد الجسم أكثر سمكاً من بشرة الوجه، وبالتالي لن تتمكن المرطبات خفيفة الوزن الخاصة بالوجه من التغلغل في بشرة الجسم بشكل صحيح، ولن توفر الترطيب الذي تحتاجه.

طريقة استخدام البدي لوشن:

  • يجب الاستحمام جيداً أولاً للتخلص من الغبار الذي يلتصق ببشرة الجسم طوال اليوم.
  • يوضع اللوشن المناسب على بشرة رطبة.
  • يفضل اختيار زبدة الجسم سميكة القوام، مثل زبدة الكاكاو، أو زبدة الشيا، أو زبدة المانجو لترطيب البشرة الجافة.
  • ينصح باستخدام لوشن الجسم خفيف القوام وتجنب أنواع الزبدة الثقيلة، لأنها توفر ترطيباً عميقاً قد يسد مسام البشرة الدهنية بالفعل.
  • يوصى أصحاب البشرة العادية باستخدام لوشن كثيف لهذه لبعض مناطق الجسم مثل المرفقين والركبتين، لأنها تعاني من الجفاف أكثر من غيرها.
  • يفضل استخدام لوشن الجسم كل ليلة قبل النوم، للوقاية من الجفاف.

نصائح لاختيار الكريم المناسب للوجه

استخدام لوشن الجسم للوجه

شرحنا ما هو كريم الوجه وأفضل طريقة لاستعماله، وكذلك لوشن الجسم، وطرق استعماله، وفيما يلي الفروق الجوهرة بينهما لنتأكد من خطأ استخدام لوشن الجسم للوجه:

  • اختلاف نوع البشرة: يختلف جلد الجسم وجلد الوجه عن بعضهما البعض في العديد من الجوانب كما ذكرنا سابقاً، فبشرة الوجه أرق وأكثر حساسية من باقي الجسم.
  • الفرق في المكونات: لا تتشابه المكونات المستخدمة في لوشن الجسم وكريم الوجه، حيث تحتوي معظم مرطبات الجسم على روائح صناعية قد تتسبب في إصابة بشرة الوجه برد فعل تحسسي، كما أن معظم أنواع لوشن الجسم لا توفر الحماية المطلوبة للوجه من أشعة الشمس.
  • الفرق في الملمس: تختلف كثافة لوشن الجسم عن كريم الوجه، حيث تميل أنواع مرطبات الجسم إلى أن تكون كثيفة ودهنية بخلاف كريمات الوجه التي يجب أن تكون خفيفة الوزن.

استخدام لوشن الجسم للوجه

آثار استخدام لوشن الجسم للوجه

نتيجة للاختلافات التي ذكرناها بين لوشن الجسم وكريم الوجه، قد يتسبب استعمال لوشن الجسم على الوجه في الآثار الجانبية التالية:

  • قد يسد لوشن الجسم مسام بشرة الوجه الصغيرة، كونه كثيف القوام، وبالتالي يمكنه أن يتسبب في ظهور حب الشباب.
  • تتسبب العطور الصناعية والمركبات الكيميائية المستخدمة في تركيبة لوشن الجسم، في إصابة الوجه بالحساسية، الاحمرار أو الطفح الجلدي.
  • تظهر بعض النتوءات الصغيرة على الوجه عند استخدام لوشن الجسم عليه، خاصةً إذا كانت البشرة حساسة للغاية.

قد لا يرى أو يلاحظ بعض الأشخاص أي فرق واضح عند استخدام لوشن الجسم للوجه على المدى القصير، ولكن ستظهر بالتأكيد العديد من المشاكل الجلدية بعد الاستخدام طويل الأمد.

آثار استخدام لوشن الجسم للوجه

نصائح لاختيار الكريم المناسب للوجه

يمكن لكريم الوجه المستخدم أن يجعل روتين العناية بالبشرة مفيداً بالفعل، أو قد يتسبب في إصابتها بالعديد من الأضرار في حالة اختيار نوع غير ملائم، لذا إليكم بعض النصائح لاختيار الكريم المناسب لترطيب الوجه:

  • الاهتمام بمعرفة نوع البشرة وخصائصها في عين الاعتبار قبل شراء أي كريم مرطب للوجه، على سبيل المثال، أصحاب البشرة الجافة يحتاجون إلى كريمات ثقيلة، على عكس أصحاب البشرة العادية، فيحتاجون إلى كريمات غير دهنية وخفيفة الوزن.
  • اختيار كريم يحتوي على عامل الحماية من الشمس.
  • التحقق أولاً من ملصقات المنتج، لمعرفة ما إذا كان تم اختباره ضد الحساسية أم لا.
  • تجنب الكريمات التي تحتوي على العطور الصناعية، والكحول، والمواد الكيميائية القاسية، لحماية الوجه من الإصابة بالاحمرار، أو تغير اللون، أو التهيج.
  • البحث عن الكريمات الغنية بالفيتامينات، حيث يمكن أن يساعد فيتامين سي على زيادة إنتاج الكولاجين، بينما يحتوي فيتامين هـ على  بعض الخصائص التي تكافح ظهور علامات شيخوخة الجلد.

نصائح لاختيار الكريم المناسب للوجه

ختاماً، لا يفضل استخدام لوشن الجسم للوجه، لأن بشرة الوجه أرق وأكثر حساسية، ما يجعلها عرضة لحب الشباب. الكريمات المخصصة للوجه خفيفة، وتتناسب مع أنواع البشرة المختلفة، بينما لوشن الجسم أكثر كثافة، مما يمنع الترطيب الفعال للوجه.

استخدام لوشن الجسم قد يؤدي إلى انسداد المسام وظهور الحساسية، لذا، عند اختيار كريم الوجه، يجب مراعاة نوع البشرة ومكوناته، كذلك تجنب العطور الصناعية، بالإضافة إلى التأكد من احتوائه على عامل الحماية من الشمس، يساعد استخدام كريم مناسب على تحسين روتين العناية بالبشرة ومنع المشاكل الجلدية.

  • الأسئلة الشائعة عن استخدام لوشن الجسم للوجه

  1. هل عادي استخدم لوشن الجسم للوجه؟
    لا يفضل استخدام لوشن الجسم للوجه، لأنه يحتوي على مكونات قد تكون ثقيلة أو مهيجة لبشرة الوجه الحساسة.
  2. هل يمكن وضع كريم مرطب الجسم على الوجه؟
    عادةً يفضل عدم وضع كريم مرطب الجسم على الوجه، حيث إن تركيبة المرطبات للجسم قد تكون غير مناسبة لبشرة الوجه، وقد تتسبب في انسداد المسام أو ظهور حبوب.
  3. كيف استخدم لوشن للوجه؟
    لاستخدام لوشن للوجه، يجب أولاً تنظيف البشرة جيداً. ثم، ضع كمية صغيرة من اللوشن على أطراف الأصابع ثم بتدليكه بلطف على الوجه في حركات دائرية، حتى يتم امتصاصه بشكل كامل.
  4. ما هو الفرق بين المرطب واللوشن؟
    المرطب عادة ما يكون أكثر كثافة، ويحتوي على مكونات تركز على الترطيب العميق، بينما اللوشن يكون أخف وزنًا، ويحتوي على نسبة أكبر من الماء، مما يجعله مناسبًا للاستخدام اليومي كجزء من روتين العناية بالبشرة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر